§~~©^شبكة ومنتديات الغدير^®*!)[ô§~~©


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ^ آذٍَآ فْيَكَ نْوٍمً حٍّيَآكَ آللهٍَ هٍَنْـِِّـِِّـِِّآ^

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسير الحرية
مشرف قسم الشريعة والحياة
مشرف قسم الشريعة والحياة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 41
العمر : 39
الموقع : سوالف ليل
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : رايق جدا
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: ^ آذٍَآ فْيَكَ نْوٍمً حٍّيَآكَ آللهٍَ هٍَنْـِِّـِِّـِِّآ^   الخميس يونيو 26, 2008 2:37 pm

لمسات بسيطة لجعل مائدتك أكثر فخامة









الحرص على ظهور المائدة بشكل جميل ولائق كثيرا ما يؤدى إلى الإحساس بالقلق ومحاولة جمع كل ما هو لامع وغال فوق مائدة واحدة الأمر الذي يؤدى إلى حدوث نوع من الازدحام والتكدس بلا داع.
فلا بد من اقتناء مفروشات المائدة بذكاء، وان تكون لكل قطعة وظيفة ومثلما نحرص على ألا تكون هناك قطع ناقصة يجب ألا تزيد القطع أيضا عن المطلوب.
شكل المائدة
تختلف أشكال موائد الطعام فمنها المستدير والمستطيل و البيضاوي والمربع، والشكل البيضاوي أو المستدير عادة ما يناسب الغرف الصغيرة أكثر من الشكل المستطيل الذي يمكن أن يعوق الحركة فيرتطم جسدك بأركان المائدة ، ولمعرفة سعة المائدة لعدد الأفراد، عليك بقياس جوانب المائدة وأطرافها أو قياس محيط المائدة ثم يقسم علي (60 سم) والناتج يكون متوسط المساحة التي يحتاجها كل فرد أثناء الجلوس علي المائدة.
- عدد المقاعد: عليك أن تعرف تماماً عدد المقاعد اللازمة للاستخدام اليومي، والمقاعد التي يحتاجها الضيوف ، استخدام المقاعد التي يمكن أن تنثني ويتم وضعها داخل دولاب يكون مفيداً في الأوقات التي تتطلب مقاعد إضافية.
الإكسسوارات
: اكثر ما اشتهر من إكسسوارات الموائد الشموع بألوانها وأشكالها وأحجامها المختلفة ولا ننكر أن لها دور في خلق جو هادئ ورومانسي يبعث الجو الحميم بين الأشخاص ، ثم تأتي باقات الزهور المنسقة وأطباق الفاكهة المنوعة ، وهناك إكسسوارات أخرى من مفارش للطاولة ( كالحريري المقصب ، مفرش الأورغنزا المطرز (و النحاسيات والفضيات والزجاج المنفوخ وحاملات الفوط و غيرها..
ولا ننسى المنظر المحيط بالمائدة والذي يمتد إليه نظر الجالس فالستائر والجدران و الإضاءة والإكسسوارات تكمل مع المائدة سمات الفخامة..
فالقليل من الإكسسوار والاهتمام يعطى العشاء أو الغذاء نوعا من الدفء والرومانسية و يضفي على جو المائدة شكلا مميزا لأن العلاقة بين أنواع الطعام وأشكاله وطبيعة ترتيب المائدة لها دور كبير في احتفاظ المائدة بتوازنها.
خبراء الإتيكيت يقولون إن الموائد الكاملة يجب أن تضم شوكتين على اليسار واحدة كبيرة و الأخرى صغيرة، و أيضا سكينين على اليمين واحدة منها للأسماك إذا تضمنتها قائمة الطعام والأخرى للحوم ومعهما ملعقة كبيرة .
أما بالنسبة لوضع الأطباق فالقواعد تقول انه يوضع في البداية الطبق الأكبر للوجبة الرئيسية و يكون مسطح وفوقه طبق اصغر للسلطات والمأكولات الباردة وداخله طبق اصغر ثالث للحساء، وللزينة واللمسة الفنية الرفيعة يوضع تحت كل هذه الأطباق طبق فضي ليتمكن بعد ذلك إكمال اللوحة باختيار ملاحات للملح والفلفل من الفضيات أيضا إضافة إلى شمعدان فضي لجو رومانسي في الأمسيات.
ويضيف المتخصصون في فنون الموائد أن هناك لمحة أخرى دافئة تجعل للمائدة رونقا خاصا وهى وضع زجاجتين من الكريستال بإحداهما بعض الخل والأخرى بعض الزيت.
وما اجمل أن تضيف إلى ذلك حلية فضية خاصة بالمائدة لتحمل ورقة مكتوب عليها اسم كل مدعو.
وهناك بعض الأشياء الهامة الأخرى والتي ينصح خبراء الإتيكيت بعدم نسيانها، فالزبد مثلا مقدمة لها طابع خاص في قائمة الطعام وسيكون رائعا إذا وضع على المائدة بداخل إناء فضي ذي غطاء على شكل جرس صغير.
الألوان
وهي تساهم بشكل رئيسي في خلق جو ملوكي إن العصور القديمة هي التي ظهر فيها فنون الفخامة والاهتمام م بكل ما هو غالي وتحديدا العصور الأوربية ( الإنجليزي والفرنسي والإيطالي ) وتميزت هذه الفترات بألوان كانت صفه مميزه لها الأزرق الملكي الأحمر النبيذي والأحمر الغني، الوردي الكريمي ، الأخضر الزيتي، الأخضر ،الذهبي ، الفضي، الزبرجد(الأزرق المخضر) وهناك ألوان أخرى ولكن هذه أكثر الألوان التي تميزت بالفخامة .
فيقول الخبراء انه إذا كان إعداد المائدة للإفطار فالاهتمام يكون بالألوان المبهجة المرحة التي تجعل بداية اليوم ذات طبيعة ربيعية متفائلة ، أما الألوان لعشاء الأمسيات والرومانسية فيفضل لها الألوان الداكنة كالأزرق أو القرمزي إضافة إلى الشموع والورود بنفس اللون وتلك المائدة هي نفسها التي اختارها المتخصصون لدعوات الأعياد.
يبقى في فن ترتيب المائدة ترتيب المقاعد و أماكن جلوس الضيوف وهنا يكون الأمر بيد صاحبة الدعوة و التي تعرف وحدها أهمية كل مدعو وتستطيع بدون إحراج أن تختار له المكان القريب وبجوار الشخصيات التي تناسب مستواه وطبيعة شخصيته أيضا.
نصائح عامة
1) غطي المائدة بالغطاء المناسب على أن لا يتدلى اكثر من 30سم من جوانب الطاولة.
2) عند وضع السكاكين والشوك والملاعق يجب أن لا تبتعد حافة مقابضها اكثر من 2سم عن حافة الطاولــة.
3) ضعي السكين إلى يمين الطبق بحيث تكون حافتها الحادة باتجاه الطبق.
4) توضع الملاعق إلى يمين الطبق بالقرب من السكين ويعتمد عددها على الأصناف المقدمة، وما يستعمل منها أولا يوضع بعيدا عن الطبق إلى الخارج.
5) توضع الشوكة إلى يسار الطبق وتكون أسنانها متجهة إلى الأعلى، فيما يعتمد عدد الشوك على الأصناف المقدمة، وما يستعمل منها أولا يوضع الأبعد عن الطبق.
6) طبق السلطة يوضع إلى يسار الشوكة
7) ضعي طبق الخبز والزبد ( في حالة استعماله ) إلى يسار الطبق أعلى الشوكة وتوضع سكين الزبد على يمين طبقها وتكون حافتها الحادة متجهة إلى وسط الطبق.
Cool ضعي كوب الماء إلى اليمين فوق رأس السكين


مودتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الوطن
مشرف قسم النقاش الجاد
مشرف قسم النقاش  الجاد
avatar

عدد الرسائل : 25
الجنس :
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: ^ آذٍَآ فْيَكَ نْوٍمً حٍّيَآكَ آللهٍَ هٍَنْـِِّـِِّـِِّآ^   الإثنين يوليو 21, 2008 11:44 am

مشكور أخي مررررررر حلوة


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملكة احساس
مشرف قسم English Forum
مشرف قسم  English Forum


ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 32
المزاج :
البلد :
الجنس :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ^ آذٍَآ فْيَكَ نْوٍمً حٍّيَآكَ آللهٍَ هٍَنْـِِّـِِّـِِّآ^   الإثنين يوليو 21, 2008 10:51 pm

مشكور
مشكور مشكور

مشكور

مشكور

مشكور مشكور

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
^ آذٍَآ فْيَكَ نْوٍمً حٍّيَآكَ آللهٍَ هٍَنْـِِّـِِّـِِّآ^
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
§~~©^شبكة ومنتديات الغدير^®*!)[ô§~~© :: ][ المنتدى للمرأة ][ :: [ الديكور والأثاث المنزلي ]-
انتقل الى: